أخبار محافظة بلجرشي

جمعية البر في #بلجرشي تعقد جمعيتها العمومية السنوية لعام 2017م

عقدت جمعية البر الاهلية ببلجرشي لقاء أعضاء الجمعية العمومية السنوي يوم الأثنين 18/3/1440هـ بقاعة الاجتماعات بمستشفى السراة الطبي ببلجرشي  .

حيث استهل الحفل بآيات من كتاب الله الكريم ، ثم القى شيخ قبيلة بلجرشي نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ أحمد بن مصبح كلمته نيابةً عن رئيس المجلس رحب فيها بالحضور وأعلن بدء الجلسة .

وأكد ان المؤشرات المالية للميزانية للعام المالي 2017م كانت طيبة ولله الحمد وحسب التوقعات بل كانت افضل من ذلك .

وأوضح ان الجمعية قامت بتوقع عقد شراكة مع بنك التنمية الاجتماعية بافتتاح محفظة مالية لإقراض الاسر المنتجة في المشاريع متناهية الصغر وتبلغ قيمة المحفظة 2.000.000 مليوني ريال وذلك لتمويل الاسر المنتجة والراغبين في دخول مشاريع من ابناء المنطقة ليتمكنوا من تحقيق اهداف رؤية المملكة 2030 والإسهام في تحول المستفيدين من الرعوية الى التنموية .

وأوضح ايضاً تعثر الحصول على ارض لمصنع معجون الطماطم في المنطقة الصناعية ببلجرشي , وفي سبيل ذلك حصلت الجمعية على فرصة لاستثمار ارض زراعية عن طريق وزارة الزراعه بالقرب من سد الجنابين بمساحة كبيرة لإقامة مزرعة و انشاء المصنع في جزء منها ، كما يمكن دخول شركاء مع الجمعية في هذا المشروع كـالجمعيات التعاونية والزراعية وكذلك رجال الاعمال والأفراد .

وذكر ان الجمعية تمتلك ست قطع اراضي في شفاء قرية الابناء وترغب الجمعية في اعداد دراسة لاستثمارها منتجع سياحي يتم انشائه بالنظام البيئي ويتم طرحة للاستثمار ليحقق جزءً من الاستدامة المالية للجمعية .

بعد ذلك قدم امين الصندوق عضو مجلس الادارة الاستاذ راشد عبدالله حمود تحليلاً للميزانية العامة للجمعية لعام 2017 م حيث :

بلغت المساعدات النقدية للمستفيدين من جمعية البر الاهلية ببلجرشي مبلغ (4.273.635) ريال شملت المساعدات النقدية للأيتام ومساعدات المعاقين وأسر السجناء وإيجار السكن والزكاة وكسوة العيد والزواج والأسر الفقيرة ومشروع الأضاحي وترميم وبناء المساكن .

وبلغت المساعدات العينية للمستفيدين مبلغ (2.215.598) ريال شملت زكاة الفطر وكفارة اليمين ومشروع الحقيبة المدرسية .

وبلغت مصاريف البرامج والأنشطة الخاصة بالمستفيدين مبلغ (1.403.257) ريال وشملت الأسر المنتجة وروضة أجيال المستقبل ومبنى جدة الاستثماري ومشروع حفظ النعمة ومشروع إفطار الصائمين .

وبلغت المصاريف العمومية والإدارية مبلغ وقدرة (1.944.981) وشملت المصاريف الإدارية ومصاريف الأقسام النسائية ومصروفات ديون معدومة .

وبالتالي فإن مصروفات العام المالي 2017م بلغت (9.837.471) ريال خلال السنة المالية ، وبلغت إيرادات الجمعية للعام المالي 2017م مبلغ (11.455.083) ريال .

بعد ذلك تم التصويت على بنود الإجتماع وهيَ كتالي :

اولاً: المصادقة على ميزانية الجمعية للعام المالي 2017م ، وقد تم المصادقة عليها .

ثانياً : إطلاع أعضاء الجمعية العمومية على تعثر الحصول على أرض من البلدية لإنشاء مصنع معجون الطماطم في محافظة بلجرشي ، وقد اطلع الاعضاء على ذلك وراو اعادة المحاولة مرة اخرى .

ثالثاً : إطلاع أعضاء الجمعية العمومية على امكانية استثمار أرض زراعية من وزارة الزراعة لإنشاء مزرعة ومصنع لمعجون الطماطم في محافظة بلجرشي ، وقد اطلع الاعضاء على ذلك وتم تشكيل لجنة للإطلاع على دراسة الجدوى وخطة المشروع واتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن .

رابعاً : إطلاع أعضاء الجمعية العمومية على مقترح إقامة مشروع منتجع بيئي في أرض الجمعية بمخطط الأبناء ، وقد اطلع الاعضاء على ذلك ورأوا اعداد دراسة للمشروع وطرحها للاستثمار .

خامساً : ناقش اعضاء الجمعية العمومية مقترح السماح للمرأة بالعضوية في الجمعية العمومية ، وقد وافق الاعضاء على ذلك والتوجيه برفع طلب بتعديل اللائحة الى مركز التنمية الاجتماعية ليكون بإمكان المرأة المشاركة في عضوية الجمعية العمومية .  

سادساً : اطلع الاعضاء على بيان الاعضاء المتأخرين عن السداد والمنقطعين عن العضوية وبناء على افادة مندوب مركز التنمية انه لا يحق للجمعية الغاء عضوية الاعضاء المنقطعين عن السداد لأقل من خمس سنوات وعليه فقد وجه اعضاء الجمعية العمومية بإلغاء عضوية الاعضاء المنقطعين عن السداد لأكثر من خمس سنوات وعدم مطالبتهم بالمبالغ المتأخرة .

وفي الختام تقدم نائب رئيس مجلس الادارة بالشكر للأستاذ عبدالله بن احمد الرفيدي على استضافته اللقاء في قاعة المستشفى ، بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء ، حضر اللقاء أعضاء الجمعية العمومية ، وممثلين عن مركز التنمية الاجتماعية بالباحة المشرفة على الجمعيات الخيرية ، وأعضاء مجلس الإدارة ومنسوبي الجمعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock